برنامج لخفض حدة اضطرابات النطق والکلام لدى الأطفال المعاقين فکريَا بفصول الدمج باستخدام الخطة التربوية الفردية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب- کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

2 مدرس الاعاقة العقليـــة کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعــة بنى سويف

المستخلص

   يهدف البحث الحالى إلى  التحقق من استمرارية فعالية برنامج لخفض اضطرابات النطق والکلام لدى الأطفال المعاقين فکريا بفصول الدمج باستخدام الخطة التربوبة الفردية ، کما تهدف البحث الى اعداد برنامج تدريبي باستخدام الخطة التربوية الفردية لعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى الاطفال ذوى الاعاقة الفکرية  ،واشتملت عينة البحث على (14) من المعاقين فکريا من ذوى اضطرابات النطق والکلام  بمدرسة القصر الابتدائية  بالوادي الجديد دمج اعاقة فکرية  ، وتراوحت أعمارهم ما بين ( 7- 12 ) وبمتوسط ( 10.22 ) ، وتراوحت نسب ذکائهم بين ( 55-70 ) درجة على مقياس بينية الصورة الخامسة للذکاء ثم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين وهى: مجموعة تجريبية وضابطة  کلامها (7) معاقين فکريا من ذوى اضطرابات النطق والکلام .
   واشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لبعض اضطرابات النطق والکلام لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لبعض اضطرابات النطق والکلام لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعى على مقياس اضطرابات النطق والکلام .

الكلمات الرئيسية