فاعلية استخدام طريقة قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئة لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستخدام طريقة قبعة التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئة لدى طفل الروضة، وقد تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (60) طفلاً وطفلة بواقع (30) طفلاً وطفلة للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة ، تم إعداد دراسة استطلاعية للمعلمات واستخدمت الباحثة مقياس الاتجاه نحو البيئة وبطاقة ملاحظة مهارة حل المشکلات البيئية لطفل الروضة کأدوات لجمع بيانات البحث.
وتم التوصل إلى عدد من المشکلات التى تقع فى مجال اهتمام الطفل فى هذه المرحلة وهي (مشکلة القمامة – تلوث المياه – نقص المياه- التلوث الضوضائي – هدر الطاقة الکهربية)، ، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام طريقة قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئية لدى الطفل وتغيير الاتجاهات السلبية نحو البيئة إلى اتجاهات إيجابية ، وأوصى البحث بضرورة استخدام وتوظيف طريقة القبعات الست للتفکير في تعليم طفل الروضة وتنمية تفکيره.
الکلمات المفتاحية:
قبعات التفکير الست . The Six Thinking Hats
مهارة حل المشکلات البيئة. Environmental problem solving skill
مرحلة الطفولة المبکرة. Early childhood

الكلمات الرئيسية