فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحرکية في تنمية مهارات نظرية العقل لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الحرکية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

2 دکتوراه في علم النفس التربوي -کلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الأنشطة الحرکية في تنمية مهارات نظرية العقل لدى أطفال الروضة. وتم استخدام المنهج التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (36) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، بمدرسة مصطفى کامل بمرکز سمسطا، بمحافظة بني سويف، بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019-2020م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (18) طفلاً وطفلة، تعرضوا للبرنامج التدريبي تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: اختبار الذکاء (رسم الرجل) لـ " جود إنف Good Enough ، اختبار نظرية العقل "إعداد الباحثين"، برنامج قائم على الأنشطة الحرکية " إعداد الباحثين". وباستخدام اختبار "مان ويتني"  واختبار "ويلکوکسون" لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب المرتبطة وغير المرتبطة، بينت النتائج فاعلية الأنشطة الحرکية في تنمية مهارات نظرية العقل لدى أطفال المجموعة التجريبية، ووجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية