يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء منحى STEM ، ودراسة أثر ذلک على تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بالکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء منحى STEM والتي بلغت (6) کفاءات مهنية ، کما تم تصميم بطاقة ملاحظة لکفاءات المعلمة في تقديم الأنشطة للطفل في ضوء منحى STEM، بالإضافة إلى اختبار مصور لطفل الروضة لقياس مدى تنمية مفاهيم ومهارات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات بصورة تکاملية ، وللتحقق من فروض البحث ، تکونت عينة البحث من (20) معلمة من معلمات الروضة ، (80) طفلاً وطفلة من أطفال المعلمات عينة البحث من المستوى الثاني والتي تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات ، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث . وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : فعالية البرنامج التدريبي في تنمية کفاءات معلمة الروضة في ضوء منحى STEM ، کما يوجد أثر فعال لتنمية کفايات معلمة الروضة المهنية في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل مفاهيم مهارات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة ، وتضميناً لذلک أوصى البحث بضرورة نشر منحى (STEM) وتطبيقه بشکل منهجي .
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. (2020). فعالية برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة. بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الأول), 424-498. doi: 10.21608/rsch.2020.122859
MLA
ريم محمد بهيج فريد بهجات. "فعالية برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة", بحوث و دراسات الطفولة, 2, العدد الرابع- الجزء الأول, 2020, 424-498. doi: 10.21608/rsch.2020.122859
HARVARD
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. (2020). 'فعالية برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة', بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الأول), pp. 424-498. doi: 10.21608/rsch.2020.122859
VANCOUVER
محمد بهيج فريد بهجات, ريم. فعالية برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة. بحوث و دراسات الطفولة, 2020; 2(العدد الرابع- الجزء الأول): 424-498. doi: 10.21608/rsch.2020.122859