فعالية برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لمعلمة الروضة في ضوء منحى STEM في تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج الطفل - قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي لإثراء الکفاءات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال  في ضوء منحى STEM ، ودراسة أثر ذلک على تنمية تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بالکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال  في ضوء منحى STEM  والتي بلغت (6) کفاءات مهنية ، کما تم تصميم بطاقة ملاحظة لکفاءات المعلمة في تقديم الأنشطة للطفل في ضوء منحى STEM، بالإضافة إلى اختبار مصور لطفل الروضة لقياس مدى تنمية مفاهيم ومهارات العلوم والتقنية والهندسة  والرياضيات بصورة تکاملية ، وللتحقق من فروض البحث ، تکونت عينة البحث من (20) معلمة من معلمات الروضة ، (80) طفلاً وطفلة من أطفال المعلمات عينة البحث من المستوى الثاني والتي تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات ، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث . وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : فعالية البرنامج التدريبي في تنمية کفاءات معلمة الروضة في ضوء منحى STEM ، کما يوجد أثر فعال لتنمية کفايات معلمة الروضة المهنية في ضوء منحى  STEM في تنمية تکامل مفاهيم مهارات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات لدى طفل الروضة ، وتضميناً لذلک أوصى البحث بضرورة نشر منحى (STEM) وتطبيقه بشکل منهجي .

الكلمات الرئيسية