يهدف البحث الحالي الحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA). والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء تطبيقه وخلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تکونت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة من المعاقين عقليًا القابلين للتعليم التي تتراوح أعمارهم الزمنية بين (8-10) سنوات، استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس ستانفورد بينيه للذکاء ،مقياس إيذاء الذات: إعداد الباحثة ،وبرنامج قائم على استخدام استراتيجيات التعزيز باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA) لخفض إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوک إيذاء الذات بعد تطبيق استراتيجيات التعزيز باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA) لصالح القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس سلوک إيذاء الذات.
السيد الصاوي محمد, رحاب. (2020). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعزيز للحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA). بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الثانی), 935-1012. doi: 10.21608/rsch.2020.122869
MLA
رحاب السيد الصاوي محمد. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعزيز للحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA)", بحوث و دراسات الطفولة, 2, العدد الرابع- الجزء الثانی, 2020, 935-1012. doi: 10.21608/rsch.2020.122869
HARVARD
السيد الصاوي محمد, رحاب. (2020). 'فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعزيز للحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA)', بحوث و دراسات الطفولة, 2(العدد الرابع- الجزء الثانی), pp. 935-1012. doi: 10.21608/rsch.2020.122869
VANCOUVER
السيد الصاوي محمد, رحاب. فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعزيز للحد من سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم باستخدام تحليل السلوک التطبيقي (ABA). بحوث و دراسات الطفولة, 2020; 2(العدد الرابع- الجزء الثانی): 935-1012. doi: 10.21608/rsch.2020.122869