برنامج ألعاب إلکترونية لتحسين بعض الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي الشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى التحقق من فعالية برنامج ألعاب إلکترونية لتحسين بعض الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي الشلل الدماغي، تألفت العينة من (9 أطفال) تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، وقد تم تطبيق مقياس الوظائف التنفيذية الذي يتضمن (30 مفردة) مقسمة إلى ستة محاور هي: (الانتباه، التخطيط، حل المشکلات، إدارة الوقت، المبادرة، المرونة) (إعداد الباحثة) بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الالعاب الالکترونية المستخدم في البحث من إعداد الباحثة, وقد أسفرت البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد مجموعة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده على أبعاد الوظائف التنفيذية والدرجة الکلية للمقياس في اتجاه القياس البعدي، مما يعنى تحسن درجات أطفال مجموعة البحث بعد مشارکتهم في جلسات البرنامج، وقد خلصت نتائج البحث إلى جدوى برنامج الالعاب الالکترونية فى تحسين بعض الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي الشلل الدماغي، والى التأثير الايجابي لهذا التحسن علي الأطفال. وأوصى البحث بالترکيز على تحسين الوظائف التنفيذية کأحد أهم المداخل التي يمکن الاعتماد عليها في التدخل مع الأطفال ذوى الشلل الدماغى.

الكلمات الرئيسية