دور فنيات علم النفس الإيجابي في الحد من القلق النفسي من الإصابة بفيروس کورونا لدي بعض أسر أطفال الروضة وأثره علي الهناء النفسي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص البحث
دور فنيات علم النفس الإيجابي في الحد من القلق النفسي من الإصابة بفيروس کورونا
لدي بعض أسر أطفال الروضة وأثره علي الهناء النفسي لديهم
هدف البحث إلي الحد من القلق النفسي من الإصابة بفيروس کورونا لدي بعض أسر أطفال الروضة، ومعرفة أثر ذلک علي الهناء النفسي لديهم بإخضاعهم لبرنامج إرشادي قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تطبيق أدوات البحث الحالي، وقد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس القلق النفسي من الإصابة بفيروس کورونا. (إعداد/ الباحثة )، ومقياس الهناء النفسي. (إعداد/ الباحثة )، وبرنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض حدة القلق النفسي من الإصابة بفيروس کورونا لدي بعض أسر أطفال الروضة وأثره علي الهناء النفسي لديهم ( إعداد/ الباحثة)، واشتملت العينة النهائية للبحث علي (54) من أسر أطفال الروضة، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما المجموعة الضابطة وعددهم (27) أسرة، والأخري تجريبية وعددهم (27) أسرة، وتوصلت نتائج البحث إلي:
1- توجد علاقة ارتباطية سالبة عکسية ذات دلالة إحصائية بين القلق النفسي والهناء النفسي لدي بعض أسر أطفال الروضة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أسر المجموعة الضابطة وأسر المجموعة التجريبية علي مقياسي القلق النفسي والهناء النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لأسر المجموعة التجريبية علي مقياسي القلق النفسي والهناء النفسي لصالح التطبيق البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والتتبعي ( بعد شهر من تطبيق البرنامج ) لأسر المجموعة التجريبية علي مقياسي القلق النفسي والهناء النفسي.

الكلمات الرئيسية