واقع ممارسة معلمات الروضة لمهارات الإدارة الصفية في مؤسسات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع ممارسة معلمات الروضة لمهارات الإدارة الصفية في مؤسسات رياض الأطفال، وتکونت عينة البحث من (50) معلمة من معلمات الروضة بإدارة بني سويف التعليمية في محافظة بني سويف، ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة مکونة من (27) فقرة موزعة على (5) محاور وهما (التخطيط- التنظيم – التواصل والتفاعلي الصفي – استثارة الدافعية- التقويم)،  وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة البحث،  وقد أظهرت نتائج البحث أن بعض مهارات الإدارة الصفية بمؤسسات رياض الأطفال تُمارس من قبل المعلمات بدرجة متوسطة، ومنها مهارة التخطيط، والتواصل والتفاعل الصفي، والتقويم، والبعض الآخر يُمارس بدرجة ضعيفة ومنها مهارة التنظيم واستثارة الدافعية.

الكلمات الرئيسية