فعالية برنامج مسند إلي الرياضة الذهنية فى تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن أثر برنامج قائم علي الرياضة الذهنية في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل الإجتماعي لدي أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وتکونت مجموعة البحث من (8) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد  بدرجة بسيطة، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (6- 8) سنوات، ولا يوجد لديهم أيه إعاقات أخري  وتمثلت في الأطفال ذوى اضطرب طيف التوحد  المترددين علي مرکز المدينة المنورة لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة  – محافظة الجيزة، تم استخدم  المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة التي تقوم علي القياس البعدي والتتبعي بعد تطبيق أدوات البحث، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس تشخيص اضطراب ذوى طيف التوحد  أعداد / عبد العزيز الشخص (2013)، مقياس الوظائف التنفيذية (اعداد /  الباحثة)مقياس مهارا ت التواصل  الاجتماعي (إعداد / الباحثة)، البرنامج  المسند إلي الرياضة الذهنية (إعداد/  الباحثة)،وکشفت النتائج عن  وجود فروق  دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج، علي مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي.و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج، علي مقياس مهارات  التواصل الإجتماعي في اتجاه القياس البعدي،ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين والبعدي والتتبعي  بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوظائف التنفيذية ومقياس مهارات التواصل الإجتماعي.

الكلمات الرئيسية