فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتحسين قصور بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال ذوي اضطراب التحدي الأعتراضي في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي  إلي التعرف علي فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتحسين قصور بعض الوظائف التنفيذية لدي أطفال ذوي أضطراب التحدي الأعتراضي , وإستخدم البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة , وبلغ عدد عينة البحث (22) طفلا من الأطفال لذوي أضطراب التحدي الأعتراضي , تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات ,وتم تطبيق مجموعة الأدوات منها مقياس الوظائف التنفيذية(الشخص,هيام,2013) ومقياس أضطراب التحدي الأعتراضي (إعداد الباحثة) وبرنامج معرفي سلوکي لتحسين قصور الوظائف التنفيذية  (إعداد الباحثة), وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج علي بعض الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي ولاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب الدرجات القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الوظائف التنفيذية.

الكلمات الرئيسية