برنامج مسرحي لتنمية مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد والمهارات الناعمة لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد ، و المهارات الناعمة التي يجب تنميتها لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة ، تصميم برنامج مسرحي لتنمية مهارات التعايش مع فيروس کورونا المستجد ، والمهارات الناعمة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، التعرف على فعالية البرنامج المسرحي في تنمية مهارات التعايش مع فيروس کورونا المستجد (الوقائية، الغذائية، الصحية)،والمهارات الناعمة (الاتصال والتواصل، التعاون، آداب التعامل) لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
استخدم البحث الحالي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وتم اختيار عينة البحث من أطفال مرحلة الطفولة المبکرة تتراوح أعمارهم 5-7 سنوات  بروضة أبوقرقاص الجديدة بمرکز أبو قرقاص بمحافظة المنيا ، واشتملت أدوات البحث: أدوات جمع وقياس:
-     قائمة مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد
-     بطاقة ملاحظة مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة
-     قائمة المهارات الناعمة المناسبة لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
-     بطاقة ملاحظة المهارات الناعمة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
مادة المعالجة التجريبية: برنامج مسرحي لتنمية مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد والمهارات الناعمة لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة باستخدام مسرح العرائس.
توصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المسرحي في تنمية مهارات التعايش مع جائحة فيروس کورونا المستجد (الوقائية، الغذائية، الصحية) والمهارات الناعمة (الاتصال والتواصل، التعاون، آداب التعامل) لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتم وضع مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .