فاعلية أبجديات ابتکارية مقترحة فى بناء الأشکال بالصلصال فى ضوء بعض مهارات القـرن الـ21 لإکساب دارسة رياض الأطفال بعض المهارات الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل-کلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس

المستخلص

سلط البحث الضوء على إمکانية تقديم صورة مقترحة لأبجديات ابتکارية فى بعض المهارات الفنية لدارسة رياض الأطفال فى ضوء بعض مهارات القـرن الـ21،وهدف البحث إکساب دارسة رياض الأطفال تلک الأبجديات والتعرف على فاعليتها وقياسها واقتصرت على مهارات الخزف بطرق تشکيل (الضغط / الحبال / الشرائح / الدمج ) - التشکيل المجسم ( التشکيل الحر / الحبال / التکوير/ الحذف والإضافة) وعلى بعض مهارات القرن 21 ،المهارات المعلوماتية والتکنولوجية والإتصال،مهارات التفکير الإبداعى وحل المشکلات والتفکير المنظومى، المهارات الحياتية والمهنية،بما يغطى –على حد علم الباحث-الاحتياجات البحثية،وعينة قوامها (75)من دارسات التعليم المدمج بالمستوى الثانى برنامج رياض أطفال بکلية التربية جامعة عين شمس ، خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى(2022:2021)،واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبى،وأسفرت نتائــج البحث عن أنه ثبت صحة فرض البحث بإيجاد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق لصالح درجاتهن بعد التطبيق على مقياس فاعلية أبجديات ابتکارية مقترحة لإکساب دارسة رياض الأطفال فى بناء الأشکال الفنية بالصلصال فى ضوء بعض مهارات القـرن الـ21.

الكلمات الرئيسية