فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي لتنمية المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة من خلال برنامج قائم علي اللعب الجماعي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعه تجريبية واحدة ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المهارات الحياتية لأطفال الروضة ، برنامج الألعاب الجماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية اللازمة لأطفال الروضة ، وتم اختيار عينه البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من روضة مدرسة تفتيش كفر سعد الابتدائية التابعة لإدارة كفر سعد التعليمة بمحافظة دمياط للعام الدراسي 2022/2023م ، وبلغ قوامها (20‏ طفل ) ، كما تم اختيار عينة أخري استطلاعية قوامها (12) طفل من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية , وكانت أهم النتائج : برنامج الألعاب الجماعية أثر بشكل ايجابي في إكساب الأطفال المهارات الحياتية المطلوبة توظيفها في بناء شخصية الأطفال ، المهارات الحياتية قيد البحث يمكن توظيفها في منهج التربية الحركية للأطفال ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على محاور مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية ككل لصالح القياس البعدي وجود نسب تغير بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية حيث تراوحت ما بين (83.955 %الي 91.270%) ، كما توجد نسب تغير بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية حيث بلغت (84.37%)

الكلمات الرئيسية