برنامج للعلاج المعرفي السلوكي لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال ضعاف السمع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كـلية التربيـة للطفولـة المبكـرة – جامعـة دمنهــور

المستخلص

عنوان البحث: برنامج للعلاج المعرفي السلوكي لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال ضعاف السمع.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوكي لخفض حدة اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال ضعاف السمع، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء تطبيق البرنامج وخلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال ضعاف السمع، وترواحت أعمارهم ما بين ( 5 - 7 ) سنوات، و اشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة. إعداد صفوت فرج (2016)، مقياس اضطراب القلق المعمم للأطفال ضعاف السمع (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على استخدام العلاج المعرفي السلوكي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى: إنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس اضطراب القلق المعمم لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) في مقياس اضطراب القلق المعمم.

الكلمات الرئيسية