اضطرابات الصوت الوظيفية وعلاقتها بالتغيرات الفيزيائية الصوتيــة لدى كلام معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية داخل الغرف الصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

10.21608/rsch.2024.296953.1279

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اضطرابات الصوت الوظيفية لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية والتعرف على طبيعة العلاقة ببعض التغيرات الفيزيائية الصوتية او لخصائص الصوت الطبيعي او التغيرات العضوية في الجهاز الصوتي ، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلمات رياض الاطفال والصوف الاولى من المرحلة الابتدائية وللتحقق من أهداف الدراسة الحالية تم استخدام المقياس لمعرفة اضطرابات الصوت الوظيفة ، ومقياس التغيرات الفيزيائية الصوتية من اعداد الباحث . وقد أسفرت الدراسة الحالية على النتائج الاتية :
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اضطرابات الصوت الوظيفية وبين التغير الفيزيائي للصوت الطبيعي داخل الغرفة الصفية لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية.
2- تختلف درجات شدة اضطرابات الصوت الوظيفية باختلاف مستوياتها من حيث الطبقة والنوعية والدرجة والرنين لدى العينة الكلية من معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية .
3- لا تختلف درجات الاضطرابات الصوتية من طبقة وشدة ونوعية ورنين وسرعة الكلام وتنوع التنغيم حسب متغير الجنس لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية .
4- تختلف درجات الاضطرابات الصوتية الوظيفية من طبقة وشدة ونوعية ورنين حسب متغير المرحة التعليمية لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية لصالح المرحلة الابتدائية .
5- تختلف درجات الاضطرابات الصوتية الوظيفية حسب متغير الخبرة في التدريس لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية .
6- تختلف درجات الاضطراب الصوتي الوظيفي حسب متغير عدد الساعات التدريسية الاسبوعية لدى معلمات رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية