برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنميــــة بعض أبعاد الذكـــــاء الأخلاقي لدى طفل الروضـــة في ضوء نظريــــة ميشيل بوربـــــا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفل المساعد بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الأسكندرية

2 مدرس علم نفس الطفل- كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

10.21608/rsch.2025.402502.1312

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى أطفال الروضة من خلال برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) مع تطبيق القياسات القبلي والبعدي والتتبعي، للتحقق من فاعلية أنشطة برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو بوصفها متغيرًا مستقلًا في تنمية الذكاء الأخلاقي، وتكوّنت عينة البحث من (50) طفلًا وطفلة، منهم (24) في المجموعة التجريبية و(26) في المجموعة الضابطة، جميعهم ملتحقون بالمستوى الثاني من رياض الأطفال، استخدم البحث مجموعة من الأدوات شملت: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى مقياس أبعاد الذكاء الأخلاقي، كما تم إعداد برنامج تدريبي قائم على أنشطة التوكاتسو مستند إلى نظرية "ميشيل بوربا" في الذكاء الأخلاقي، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية أبعاد الذكاء الأخلاقي متمثلة في: التعاطف، الضمير، التحكم بالذات، الاحترام، اللطف، التسامح، والعدالة.
ويوصي البحث بضرورة دمج أنشطة التوكاتسو ضمن البرامج التربوية المقدمة لأطفال الروضة، نظرًا لدورها الفعّال في تنمية أبعاد الذكاء الأخلاقي، من خلال توفير مواقف تعليمية واقعية وتفاعلية تُعزز القيم الأخلاقية، وتدعم سلوكيات الطفل الإيجابية، مع التأكيد على تدريب المعلمات على توظيف تلك الأنشطة بما يتوافق مع خصائص النمو لدى الأطفال.

الكلمات الرئيسية