الدور المستقبلى لجودة الحياة الوظيفية وإنعکاساته على تطوير الأداء الوظيفى لمعلمة الروضة فى ضوء مبادىء بعض رواد الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول تربية الطفل کلية رياض الأطفال- جامعة المنصورة

المستخلص

اهتمت العديد من البحوث والدراسات في العقود الثلاثة الأخيرة،بتطوير الخدمات الجديدة New Services  Development(NSD) ، فرکزت على عمليات تصميمالخدمات وتحديد أبعادها الهيکلية، واهتمت أبحاثاً ودراسات أخرى بالموضوعات التنظيمية المرتبطة بأدوات وطرق تقديم تلک الخدمات وتحليل حاجات العميل،ولم تعط هذه البحوث الاهتمام الکافيلتنمية الموارد البشرية وتحسين ظروف بيئة العمل، والتي تشکل الأساس لتقديم الخدمة والحصول علي رضا العميل وولائه، ومن ثم يصبح تحليل ظروف بيئةالعمل ودراسةالعوامل الحاکمة الواجب التأکد منها وتوفيرها أمرا جوهرياً ،حيث تواجه المؤسسات المعاصرة العديد من المتغيرات البيئية المعقدة، منها متغيرات البيئة الداخلية، ومتغيرات البيئة الخارجية، تتمثل متغيرات البيئة الداخلية بالهيکلالتنظيمي, وطبيعةالعمل وما يتضمنهمن صلاحيات ومسؤوليات, وأنظمة المعلومات والإتصالات التي تؤدي دورا مهما في انسيابية الأداء بين الأجزاء المختلفة للمؤسسة، ولتحقيق ذلک سعى البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمى للدورالمستقبلى لجودة الحياة الوظيفية وانعکاساتها على تطوير الأداء الوظيفى لمعلمة الروضة فى ضوء بعض مبادىء رواد الجودة وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل واقع بيئة العمل لمعلمة الروضة من خلال أداة البحث ( الاسستبيان)، والاستفادة منها فى وضع تصور مقترح يسهم فى تطوير الأداء الوظيفى لمعلمات رياض الأطفال فى ضوء معايير الجودة وروادها.

الكلمات الرئيسية